اعطال الرديتر في السيارات

 ماهي اسباب اعطال الرديتر في السيارات ؟



1 - بسبب استعمال ماء غير مقطر أو سوائل تبريد غير نظامية

يحدث تكلسات وأوساخ ضمن الأنابيب المعدنية الدقيقة فيه ما يؤدي إلى انسدادها، وبالتالي يفقد الرديتر كثيرا من أدائه وتخف عملية تبريده للماء، وبالتالي تبدأ درجة حرارة السيارة بالارتفاع، ونستطيع معرفة ذلك من لمس الأنبوب الداخل العلوي الساخن والأنبوب الخارج البارد السفلي، ويجب أن يكون هناك فرق كبير بين درجتي حرارة الدخول والخروج وفي حال لم نجد هذا الفرق نتأكد أن الرديتر بحاجة لصيانة وهي عملية فك الحوض العلوي الرديتر، وادخال أسياخ معدنية ضمن أنابيب الرديتر للتخلص من الشوائب والكلس المتراكم فيها وبالتالي تنظيفه بالكامل، ثم يعاد لحام الحوض العلوي.

2 - قدم السيارة واهتزازها

قد تتعرض لحامات الرديتر إلى التفكك وبالتالي تسريب المياه منه ما يستدعي إعادة عملية اللحام وضبط التسريب.

3 - بسبب سير السيارة

سوف تتراكم الأوساخ داخل الرديتر وتؤدي إلى سدد ومنع دخول الهواء عبره وبالتالي يفقد 80% من الأداء، ولابد من تنظيفه بفرشاة ناعمة قدر الامكان كلما غسلنا السيارة وتجنب توجيه ضغط مياه خرطوم المغسلة مباشرة إليه لأن ضغط المياه قد تسبب سدد مجاري الهواء.

4 - استعمال مياه غير مقطرة

يؤدي إلى تجمدها شتاء وبالتالي حسب خواص الماء حيث يزداد حجمه وبالتالي يؤدي إلى تشقق في الجدران الداخلية للأنابيب، وتحنبا لذلك يجب الانتباه دائما أن تكون مياه الرديتر مياه مقطرة مضافا إليها موانع التجمد للتخلص من هذه المشكلة.

5 -السفر بسرعات عالية

نتيجة تعرض السيارة أثناء السفر بسرعات عالية إلى حصى متطايرة من سيارات أخرى ما يسبب دخول هذه الحصى وثقب أنابيب الرديتر وتسريب المياه منه، ويجب عندها فك الرديتر ولحامه وبالنسبة للسيارات الحديثة يفضل تغييره بالكامل لعدم فائدة لحامه كون الرديتر حديثا اصبحت مصنعة من الألمنيوم عكس الرديتر قديما والتي كانت نحاسية.

6 - غطاء الرديتر العلوي

من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى نقص المياه من الدورة فهو يحتوي على جوانة تحبس الضغط داخله ولكن قد يحدث تلف في هذا الجوان تؤدي إلى تسريب بخار الماء منه وأن نسبة كبيرة من السيارات التي تنقص مياه التبريد فيها قد حلت مشكلتها بتغيير غطاء الرديتر فيه

ليست هناك تعليقات