مكيف السيارة و أسباب ضعف مكيف السيارة

مكيف السيارة


مكيف السيارة,تكييف السيارة,كل شيء عن مكيف السيارة,مكيف السيارة لا يبرد,كيف يعمل مكيف السيارة,مكيف,السيارة,مكيف السيارة لا يعمل,مكيف السيارة ما يبرد,اسباب ضعف مكيف السيارة,تكييف السيارة ضعيف,تكيف السيارة,مكيف السيارة حار,تبريد مكيف السيارة,ثلاجة مكيف السيارة,تنظيف مكيف السيارة,اصلاح مكيف السيارة,كمبروسر مكيف السيارة,ضعف تكييف السيارة,مكيف السيارة يخرج هواء ساخن,اسباب ضعف تبريد مكيف السيارة,خروج هواء ساخن من مكيف السيارة


المكونات

- الضاغط: وهو جهاز يستخدم للضعط ويقوم بضغط غاز التبريد المستخدم في المكيف.
- المكثف: وهو أداة للتكثيف لولبية الشكل وتخزن غاز التبريد السائل وتبرد بالهواء من الخارج.
- الصمام: وهو من الأدوات الرئيسية في كلّ مكيف ويقوم ببخّ سائل التبريد المذكور مسبقاً في المبخر.
-المروحة: وتقوم المروحة بسحب وجذب الهواء من السيارة وتمرّرها لجهاز التبخير.
- مبخّر التبريد: وهو لولبيّ الشكل ويمرّ فيه سائل التبريد المستخدّم في المكيّف.
- صمام التبريد: ويقوم بتوصيل غاز التبريد في الحالة الغازية إلى ضاغط الغاز.

ماهي آلية عمل مكيف الهواء في السيارة ؟؟

يقوم الضاغط، بضغط غاز التبريد السائل ودفعه ليمرّ بأنبوب المكثف اللولبي، ويمرّ الهواء من خارج السيارة على المكثف، فيقوم الهواء بامتصاص بعض حرارة الغاز المضغوط مسبقا ليتحوّل إلى سائل. يبخ الصمام سائل التبريد في الأنبوب اللولبي للمبخر. تقوم المروحة بسحب الهواء من داخل مقصورة السيارة ليمرّ على المبخر. يبرد سائل التبريد بعضا من حرارة الهواء المار من قبل المروحة فيبرد، ويعود سائل التبريد للحالة الغازية مرة ثانية بسبب امتصاصه للحرارة. يدخل الهواء البارد إلى السيارة .

أسباب ضعف تبريد مكيّف السيارة ؟؟

اولا : الفريون المستخدم تجارياً ولا يقدم المستوى المطلوب.
ثانيا : ارتفاع حرارة جسم السيارة.
ثالثا : تلف فلتر هواء التكيف
رابعا : تعطل مروحة الثلاجة.

حل مشكلة ضعف تبريد مكيف السيارة ؟؟

اولا : يجب تعبئة غاز الفريون من الشركة المصنعة الأصلية لضمان الحصول على نتائج جيدة.
ثانيا : عند ملاحظة ارتفاع درجة حرارة السيارة فيجب الإسراع لحل المشكلة، وحل هذه المشكلة هو تبريد الرديتر ثالثا : يجب استخدام ماء تبريد خاصة وليس الماء العادي .
رابعا : يجب مراقبة فلتر هواء االتكيف ايضا، وتغييره إن استلزم الأمر، لأنّ عطل فلتر هواء التكيف يسبب ضعفاً في دفع الهواء .
خامسا : فحص مروحة الثلاجة وصيانتها باستمرار.
سادسا : فحص الضاغط وقوة ضغطه أمر مهم جداً، ويجب استبدال الضاغط في حال ضعف قوته.

سبب ضعف التكيف في السيارة  ؟

مكيف السيارة


أن من اسوء الامور في فصل الصيف هي ضعف المكيف وعدم اعطاء هواء بارد بشكل صحيح وسنترطق بهذا المقال عن اسباب هذا العطل .

ريدايتر المكيف  

( ريدايتر المكيف ) موجود في مقدمة السيارة وبسبب تراكم الاتربة والاوساخ يمنع دخول الهواء بشكل المطلوب للمراوح مما يتسبب في ارتفاع درجة حرارة المحرك رغم ان منظومة التبريد وسائل التبريد وغطاء الرديتر وطرمبة (مضخة ) المياه لا يوجد بها اي عطل.

فلتر المكيف

قد يكون سبب رئيسي بضعف في هواء المكيف الداخل الى غرفة المركبة ف يجب تفقده كل فتره وتغيره .

ثلاجة المكيف 

موجودة في اغلب السيارات اسفل درج طابلون السيارة وهي السبب الرئيسي في ضعف التكيف داخل السيارات رغم أن منظومة التكيف لايوجد بها عطل .

تنظيف راديتر مكيف السيارة

راديتر مكيف السيارة يتم تنظيفه بالماء المضغوط قليلا بشكل بسيط لتنظيف زعانف وشرائح التبريد من الغبار أو أي أجزاء لاصقه به من حشرات او أوراق صغيره أما لتنظيف الرديتر من الداخل وتنظيف جميع أجزاء ومواسير تبريد المكيف فهو عن طريق مادة خاصه تباع في محلات بيع قطع الغيار السيارات .

غاز المكيف (الفريون)

ممكن ان يكون السبب قلة في غاز المكيف او زيادة فيه ويجب فحصه عن طريق جهاز خاص واذا كان يوجد نقص يجب التأكد من سبب النقص عن طريق ضغط دورة التكيف عن طريق الجهاز.

ثلاجة المكيف

لايهتم الكثير منا بتنظيفها والسبب أنه الثلاجة تكون أسفل الطبلون أو داخل طبلون السيارة في السيارات الحديثه وليس مثل بعض السيارات اللي كانت أيام الثمانينات خارجيه وأسهل بالفك سواء للتنظيف أو للتغيير في حالة خرابها وتهريبها للفريون المستمر أما الداخليه فهي تحتاج الى فك أجزاء كثيره من الطبلون للوصول اليها وهذا مكلف , وعموما بعض الأخوة في بعض قنوات اليوتيوب لهم طرق بسيطه وهي اشبه بالحيله للتنظيف ولو جزء بسيط من الثلاجة بدون فكها ستجدونها في التعليقات .

أما تنظيفها بشكل كامل فلابد من استخراجها للخارج واذا كانت مسدوده ومتآكله فلابد من تغييرها حتى لو لم يكن فيها تهريب للفريون

- هل قمت بتجربة تنظيف الكوندنسر (الخارجي) او الثلاجه المكيف (الداخلي) وهل لاحظت الفرق في حرارة المحرك او جودة التكيف .

 

ليست هناك تعليقات