حساس IAC

 سنتكلم حول حساس IAC بحيث سنتعرف على أهم وظائفه وأعراض تلفه وطريقة عمله







- هدا الحساس يرمز له بـ IAC وهو اختصار لـ Idle Air Control Valve

وظيفة هدا الحساس هي القيام بزيادة وخفض سرعة الخمول وهي حينما يكون المحرك شغال والسيارة متوقفة وعلبة السرعة في وضع الحياد ، ويقوم هدا الحساس عن طريق كمبيوتر السيارة بالتحكم بدوران المحرك ، في هده الوضعية يقوم هدا الحساس بثتبيت سرعة دوران المحرك على الوضعية المنخفضة والتي تكون أقل من 700 RPM ودلك عند درجة الحرارة المثالية للمحرك ، أما عند بداية تشغيل السيارة ترتفع الـRPM الى 2000 من أجل أن يرفع درجة حرارة المحرك ليصل الى درجة الحرارة المثالية التي تجعل المحرك يعمل بكفائة عالية بعدها يبدأ عداد الـ RPM بالنزول تدريجيا ، والعودة الى مستواه الطبيعي .
- ويقوم هدا الحساس أيضا عند تشغيل المكيف ، وارتفاع الحمل على المحرك ، برفع عداد الـ RPM أي الزيادة في سرعة وعدد دورات المحرك ، لضمان استقرار عمل المحرك في السرعة الخاملة ، وحتى لايحدث أي قصور في امداد الطاقة الى الأجهزة الكهربائية الموجودة في السيارة.

لماذا يعتبر حساس IAC مهم ؟

قد يسأل المرء. إذا كانت مجرد مجازة جانبية ، ألن يكفي فتح لوحات دواسة الوقود قليلاً أو ثقب فتحة ثابتة؟ في الواقع ، كانت كافية في المحركات المكربنة ، لكنها لم تكن فعالة أو سريعة الاستجابة على الإطلاق. في حالة التباطؤ ، قد تتسبب فتحة ثابتة أو فتحة لوحة دواسة الوقود في توقف المحرك الذي يتم حقنه بالوقود إذا قام التوجيه المعزز أو تكييف الهواء بتحميل المحرك ، لذلك كانت هناك حاجة إلى تحكم متغير في التباطؤ. جعلت أدوات التحكم بالكمبيوتر والحقن الإلكتروني للوقود من السهل تحقيق التحكم في الخمول الفعال وسريع الاستجابة. يمكن لصمامات IAC الآلية أو الإلكترونية أن تفتح أو تغلق الممر الجانبي بدرجات متفاوتة حسب حمل المحرك. على سبيل المثال ، مع عدم وجود أحمال ، قد يفتح صمام IAC قليلاً فقط. أثناء مناورات وقوف السيارات ، يؤدي التوجيه المعزز أو الحمل الكهربائي إلى إبطاء المحرك ، لكن صمام IAC (باستخدام التغذية المرتدة من مستشعر سرعة المحرك) يفتح أكثر قليلاً لتوفير سرعة ثابتة للمحرك وقوة كافية لمنع التوقف.

- أعراض عطل أو تلف حساس IAC

من أهم أعراض عطل أو تلف هدا الحساس هي كالتالي :
- ظهور تدبدب في عداد الـ RPM بحيث تلاحظ صعوده وهبوطه بشكل مستمر.
- توقف المحرك عن العمل عند توقيف السيارة على السرعة الخاملة للمحرك.
- الـ RPM لايرتفع عند تشغيل المكيف .
- ظهور تفتفة في المحرك.




ليست هناك تعليقات