أهمية فلاتر السيارة

 ما هي أهمية فلاتر السيارة

تحتوي كل سيارة على أربعة فلاتر رئيسية: فلتر المكيف ، وفلتر الزيت ، وفلتر الوقود ، وفلتر الهواء. وظيفة كل هذه المرشحات هي تمكين التدفق والتقاط الشوائب: الغبار والملوثات في الهواء ، الشوائب في الوقود أو الأوساخ في زيت المحرك. إذا لم يتم استبدال فلاتر سيارتك في الوقت المناسب ، فلن تعمل بشكل صحيح وفي النهاية ، قد يتسبب ذلك في تأثير على الميكانيكا. من خلال استبدال المرشحات الخاصة بك ، ستكون سيارتك أكثر كفاءة.

أولا : فلتر الهواء

فلتر الهواء


و ظيفته تنقية الهواء الداخل إلى المحرك من الشوائب والأتربة، مما يساعد على الاشتعال وتوليد القوة اللازمة داخل المحرك، ويجب تغيير فلتر الهواء بعد قطع السيارة لمسافة 20 ألف كيلومتر أو 10 آلاف كيلو متر وذلك في المدن الأكثر تلوثا أو عند السير بكثرة في الطرق الترابية.

أسباب تغيير فلتر الهواء:

لأداء أفضل للسيارة:

عندما يكون الهواء المتدفق إلى المحرك نظيفًا ، فإن خليط الوقود والهواء يدعم الطاقة القصوى.

لتوفير الوقود:

تقليل استهلاك الوقود من خلال ضمان الاحتراق الجيد.

لتجنب الدخان الأسود:

عندما يكون فلتر الهواء مسدودًا ، يكون احتراق الوقود غير مكتمل ويؤدي إلى دخان عادم متسخ - وهي علامة سيئة

ثانيا : فلتر الزيت

فلتر الزيت


وظيفته تنقية الزيت الذي يعتمد عليه المحرك، ويراعى تغييره كل 15 ألف كيلومتر على الأكثر، وذلك لتفادي ظهور صوت بالمحرك أو ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة.

أسباب تغيير فلتر الزيت:

سيسمح مرشح الزيت القديم بمرور الشوائب وإبطاء وصول الزيت ، مما قد يؤدي إلى تآكل مبكر للمحرك أو ضعف الأداء أو حتى فشل المحرك.

لتجنب تلويث الزيت الجديد:

يجب تغيير فلتر الزيت بشكل عام عند كل تغيير للزيت (كل 10000 كم لسيارة بنزين وكل 15000 كم للديزل) لتجنب تلويث الزيت الجديد.

ثالثا : فلتر هواء المكيف

فلتر المكيف


يوجد داخل مكيف السيارة، ووظيفته تنقية الهواء القادم من الخارج إلى داخل مقصورة السيارة، ويتم تغييره بعد حوالي 50 ألف كيلومتر، لتجنب تعرضه إلى الانسداد مما يؤثر على فاعلية التبريد والتدفئة.

أسباب تغيير مرشح المقصورة في الوقت المحدد:

لاستنشاق هواء أنقى

يسمح لك مرشح المقصورة باستنشاق هواء نقي من خلال تصفية البكتيريا وحبوب اللقاح والمواد الملوثة. إذا لم تقم بتغيير مرشح المقصورة بانتظام ، فقد تلاحظ روائح كريهة ويمكن أن يكون لديك تفاعلات حساسية (العطس والسعال وما إلى ذلك)

لتجنب مشاكل السلامة والرؤية

عندما يكون مرشح المقصورة مسدودًا ، فقد يمنع جزئيًا تدفق الهواء القادم إلى سيارتك. قد يكون هذا مشكلة ، خاصة عندما تحتاج إلى إزالة الضباب عن النوافذ.

لزيادة عمر نظام تدفئة مكيف السيارة

سيؤدي وجود مرشح مقصورة نظيف إلى زيادة تدفق الهواء وإطالة عمر نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء في سيارتك.

رابعا : فلتر الوقود

فلتر البنزين


وهو من أهم الفلاتر بالسيارة، ووظيفته الأساسية تنقية البنزين أو الديزل من الشوائب، والتي تؤثر على أداء السيارة، وبالتالي الحفاظ على البخاخات ومداخل الوقود، ويتم تغييره بعد حوالي 50 ألف كيلومتر تقريبا .

أسباب تغيير فلتر الوقود :

للحفاظ على أداء محركك:

في حالة انسداد فلتر الوقود ، يمكن أن يقلل من التدفق ويضعف الأداء حيث يواجه المحرك صعوبات في سحب الوقود. مع الفلتر المسدود ، تعمل مضخة الوقود بجهد أكبر وقد تواجه مشاكل في بدء تشغيل السيارة أو تلاحظ ضعف التسارع أو التوقف.

للحفاظ على قطع غيار سيارتك بحالة جيدة:

يمكن للأوساخ والملوثات الموجودة في الوقود تسريع التآكل والتلف ، وإتلاف الأجزاء باهظة الثمن وحتى تعطل مضخة الوقود والحاقن.

نصيحة

عزيزي قائد السيارة يجب فحص جميع الفلاتر أثناء إجراء الصيانة الدورية على السيارة، وهذا للحفاظ على كفاءة عمل كل أجزاء السيارة .

ليست هناك تعليقات