فلتر البيئة (الكتلايزر)

 تعريف فلتر البيئة (الكتلايزر)

فلتر البيئه


فلتر البيئة أو الكتلايزر الذي يشبه شكله (خلية النحل) يقوم بتنقيه دخان العادم الملوث للبيئه بتغيير المواد الضارة في غازات عادم السيارة ، مثل أول أكسيد الكربون وأكسيد النيتريك وثاني أكسيد النيتروجين والهيدروكربونات ، إلى مواد أقل ضررًا مثل ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء عن طريق التفاعلات الكيميائية. لكن مع الزمن وكثرة استخدام السيارة تتسبب بقايا الزيت وخليط البنزين ونواتج الاحتراق في إغلاق فتحاتها وتقليل عملها بالشكل المطلوب و تشعر ان عزم و قدرة المحرك قد ضعفت وذلك راجع لإنسداد الفلتر من الداخل .

أنواع الكتالايزر 

هناك أنواع مختلفة من الكتاليزر. تعمل قطة الأكسدة ثنائية الاتجاه البسيطة على تحويل أول أكسيد الكربون (CO) إلى ثاني أكسيد الكربون (CO2) والهيدروكربونات ، وهي جزيئات أساسًا من الوقود غير المحترق ، إلى ثاني أكسيد الكربون والماء. يتم تركيب الكتالايزر "ثلاثية الاتجاهات" الأكثر تقدمًا في السيارات الحديثة ، وهي تقوم بما ورد أعلاه مع تقليل انبعاثات أكسيد النيتريك (NO) وثاني أكسيد النيتروجين (NO2) اللذين يُعرفان معًا باسم أكاسيد النيتروجين ، وهو سبب رئيسي للهواء المحلي التلوث.

تُستخدم المعادن الثمينة مثل البلاديوم والروديوم والبلاتين بشكل شائع كمحفز ولها قيمة جوهرية تعني أنها تستحق الإنقاذ وإعادة التدوير عندما يتم التخلص من السيارة. لسوء الحظ ، تجعل هذه المعادن الثمينة أيضًا المحولات الحفازة هدفًا للصوص.

ما هي سلبيات إزالة علبة البيئة من السيارة ؟

الفلتر يحتوي على مواد مخلوطة من معادن وعناصر كميائية حفازة تقوم بتحويل غاز أول أكسيد الكربون (CO) إلى غاز ثاني أكسيد الكربون (CO2) وإذا نزعنا الفلتر سوف يخرج غاز أول أكسيد الكربون وهو غاز سام لا رائحة ولا لون له . وقاتل إذا تم إستنشاقه بكثرة.
كذلك إزالة الفلتر له تأثير على نسبة ضغط ضخ الوقود مع الهواء للمحرك ! فيصبح به اختلال نسبي لكمية الضغط الذي صنع به المحرك.

ما هي ايجابيات ازالة الكتلايزر السيارة ؟

ليس هناك أي فائدة سوى الإضرار بالبيئة، على عكس ما يعتقد البعض فإن إزالة علبة البيئة يزيد إستهلاك الوقود لأن كمية الهواء الداخلة للمحرك سوف تزداد
عموماً لا ننصح أحد بإلغاء هذه العلبة خصوصاً أن إلغائها يعمل علي تغير في صوت السيارة ويصبح أكثر أرتفاعا
يمكنك ان تعالج الامر عن طريق تغيير علبة البيئة او تنظيفها.

نصيحة

عزيزي قائد السيارة لا يوجد قطع وضعها الصانع داخل مركبتك مهما كانت صغيرة او كبيرة بدون فائدة .

ليست هناك تعليقات