كاسكيت رأس المحرك

 شرح عطل وتلف كاسكيت رأس المحرك


كاسكيت رأس المحرك


كاسكيت رأس المحرك أوما يسمى ب وجيه رأس الأسطوانات يوجد في جميع محركات السيارات ومكانه مابين رأس الأسطوانة وكتلة الأسطوانات (بين الكور والسلندر) وظيفته هي منع تسرب الغازات من غرفة الاحتراق ويمنع أيضا تسرب المياه الى داخل الأسطوانة ومجرى الزيت.

أعراض وأنواع تلف كاسكيت رأس المحرك :

1 - ارتفاع درجة حرارة المحرك :

يسبب تلف أو خلل بالكاسكيت مابين الأسطوانة وجيوب الماء ارتفاع درجة حرارة المحرك وذلك يحدث بسبب اندفاع خليط الوقود والهواء أو غازات ونواتج الاحتراق الى داخل جيوب الماء ومنه الى منظومة التبريد في المحرك ويسبب ارتفاع درجة حرارة الماء مما يؤدي الى ارتفاع درجة حرارة المحرك , وتوجد أسباب اخرى لارتفاع درجة حرارة المحرك منها :
- دخول ماء الرادياتير الى غرفة الاحتراق مما يؤدي الى نقص في مياه الرادياتير بشكل مستمر ومن أهم اعراضه هي خروج بخار الماء من العادم في السيارة وبكثافة وارتفاع درجة حرارة المحرك

2 - صرف زائد لزيت المحرك :

يؤدي تلف أو خلل بالكاسكيت مابين الأسطوانات ومنافد الزيت في المحرك الى مشاكل عديدة أهمها :
الصرف الزائد للوقود اضافة الى دخان من العادم ويسبب أيضا ضعف في عمل البواجي (شمعات الاحتراق )مما يؤدي الى فقد الاشعال , كما يسبب ضعف في قدرة وكفاءة محرك السيارة .

3 - خلط الماء مع الزيت :

يحدث هذا على نحوين وهما اما :

أ - خلط الماء مع الزيت

- ويكون بسبب خلل وتلف الكازكيت مابين منفد الزيت الراجع الى خزان الزيت و جيوب الماء مما يؤدي الى دخول الماء الى داخل خزان الزيت مما يسبب أضرار كبيرة للمحرك

ب - خلط الزيت مع الماء

- ويكون بسبب خلل وتلف الكازكيت مابين منفد الزيت المضغوط قبل مضخة الزيت و جيوب الماء , مما يؤدي الى اندفاع الزيت المضغوط الى داخل جيوب الماء وينتشر في باقي اجزاء التبريد حتى يصل الى الرادياتير

ليست هناك تعليقات