فرامل السيارة (البريك) والاصوات الناتجة عن اعطاله

فرامل السيارة (البريك) 

فرامل السيارة


أهمية نظام الفرامل بالسيارة:


يعتبر نظام الفرامل أهم الأنظمة الموجودة بالسيارة, حيث تعتمد سلامة المركبة والركاب بالإضافة إلى سلامة المشاة والسيارات والممتلكات على جانبي الطريق على الله أولاً ومن ثم على مدى صلاحية الفرامل للعمل, وهو من أكثر الأنظمة التي يتعامل معها السائق ويقدر عدد مرات الضغط على بدال الفرامل بمقدار 50,000 مرة بالسنة.  ولذلك يجب على فني الفرامل أن يكون على دراية تامة بأجزاء النظام ويكون لديه الكفاءة العالية في إجراء عمليات التشخيص والفحص والصيانة والإصلاح.

 

نظرية عمل الفرامل:


يجب أن نعرف أولاً أن "الفرامل توقف العجل وليس السيارة", وهذه هي وظيفة الفرامل. ولكن الاحتكاك بين الإطار والطريق هو الذي يتمم ذلك. الغرض من نظام الفرامل هو إيقاف السيارة عن طريق إيقاف العجلات, ولكن الاصطدام بحائط أو شجرة يوقف السيارة أيضاً, ولهذا يجب أعادة صياغة تلك الجملة لتصبح "الغرض من الفرامل هو العمل على إيقاف السيارة بدون إتلاف السيارة أو إصابة الركاب بالضرر.


الاصوات الناتجة عن اعطال الفرامل :

اولا : صوت طحن صادر من الفرامل

عندما سماع صوت طحن صادر من فرامل سيارتك فهذا الأمر خطير جداً ويجب إيقاف السيارة فوراً وعدم إستعمالها حتى معالجة هذا العطل لأن هذا الصوت يدل في الغالب على نفاذ مادة الإحتكاك الموجودة في فحمات الفرامل حيث لم يبقى في فحمات الفرامل سوى الحديد وعند الضغط على بدال الفرامل يحتك الحديد مع الحديد، أي أن ديسك الفرامل يحتك مع حديد الفحمات وهنا السيارة لن تستطيع التوقف بسهولة وهذا الأمر أيضاً يؤدي الى تلف ديسك الفرامل.

ثانيا : صوت صرير أو صفير صادر من الفرامل

إذا كانت فحمات الفرامل مازالت جديدة وغير مستهلكة فصوت الصفير القادم فرامل السيارة يكون بسبب أن الفرامل رخيصة وليست أصلية ، أما إذا ظهر هذا الصفير فجأةً فهذا يدل في أغلب الحالات على ان الفحمات تحتاج إلى تغيير ففي العديد من السيارة يوجد فوق فحمات الفرامل سلك وهو عبارة عن مؤشر يخبرك بقرب تلف الفحمات فعند قرب نفاذ مادة الإحتكاك في الفرامل يلامس ذلك السلك ديسك الفرامل ويصدر صوت مزعج لكي يخبرك بتغيير الفحمات فوراً .

ثالثا : صوت يشبه قشط صادر من الفرامل

في الغالب يكون مصدر أو سبب هذا الصوت هو وجود رمل أو حصى أو حجر صغير تسرب إلى فرامل السيارة وتجده عالق بين أحد القطع وعلى الارجح يكون بين الفحمات أو في محيطها مع ديسك الفرامل ويسبب ضجيج عند الضغط على الفرامل وفي بعض الحالات بدون الضغط على الفرامل فقط عند السير بالسيارة تسمع هذا الصوت .

 سائل الفرامل (البريك) ما هو وهل يجب تغيره ومتى ؟

سائل الفرامل

جميع شركات السيارات وجمعيات السلامة المرورية الاوربية و الامريكية توصي بتغيير سائل الفرامل كل 36شهر اي 3 سنوات وتقل هذه الفترة في المدن الساحلية الحارة ذات الرطوبة العالية الى 24 شهر كحد اقصى اي سنتين كل ما سبق بغض النظر عن المسافة المقطوعة اي حتى لوكانت السيارة متوقفة.

هنا تنتهي المعلومة حتى نتجنب الاطالة كما يرغب البعض من الاصدقاء اما الراغبين بمعرفة معلومات اكثر اليكم التفاصيل

💢. زيت الفرامل تسمية خاطئة لهذا السائل فهو ليس له صفات الزيوت اللزجة ويدعى سائل الفرامل Brake Fluid وليس زيت الفرامل وهو مادة كيميائية شفافة غالبا شديدة السمية وشديدة الضرر جدا للجلد وللمعادن ولطلاء السيارة واهم صفاته انه سائل غيرقابل للانضغاط اي اذا طبقنا ضغط عليه 1000PSI في مضخة السيرفو فيجب ان ينتقل هذا الضغط بكامله الى مكابس الفرامل (بستونات الكوليات)

من اهم مواصفات سائل الفرامل النظامي مايلي

💥 : يتحمل درجة حرارة عالية جدا وغير قابل للغليان الا عند وصوله الى الدرجة 260 مئوية فما فوق
💥: يجب ان يتحمل ضغط عالي جدا فهو يتعرض لضغط عالي جدا اثناء عمله ضمن دارة السيارة تصل الى
1200PSI
💥 : من صفات هذا السائل انه شره جدا لامتصاص الماء وهذه مشكلته الكبرى والتي لم تستطع التقنيات الحديثة بكاملها حل هذه المشكلة لأن زيادة الرطوبة فيه تؤدي الى انخفاض درجة غليانه وبالتالي يغلي عند استخدام الفرامل بكثرة وخصوصا عند نزول المنحدرات وبالتالي يفقد قدرته على تحقيق الضغط اللازم لعملية ايقاف السيارة وهذا احد اسباب انخفاض فعالية الفرامل عند نزول المنحدرات وقد ذكرت في عدة منشورات سابقة عن خطورة فصل اجهزة الحركة في المنحدرات تجدونها بالتفصيل بمجموعتي المختصة بالسيارات
(تقنيات السيارت الحديثة..م محمد غيث ادلبي)
💥 : يجب ان لا تتجاوز نسبة الرطوبة فيه 4% نهائيا والا سوف يفقد كثيرا من خواصه وثبت من التجربة ان سائل الفرامل يمتص الرطوبة خلال السنة الاولى من عمره لتصبح 3% وخلال السنة الثانية الى 4%..وهي النسبة التي تؤدي الى انخفاض درجة غليانه الى دون 150درجة مئوية وتؤدي الى انخفاض شديد في اداء الفرامل
💥: سائل الفرامل عالميا ينقسم الى ثلاثة انواع رئيسية تختلف فيما بينها في درجة غليانها وهي
DOT2
DOT3
DOT4
DOT5
DOT5.1
💥بالنسبة لDOT2 فقط،انتهى استخدامه نهائياً واصبح من الماضي
💥 : بالنسبة للسيارات القديمة يستخدم السائل DOT3..
اما السيارات الحديثة فتستخدم السائل DOT4 وهو يمتلك درجة غليان اعلى وسعره اغلى
اما الDOT 5 فيستخدم للشاحنات والسيارات العسكرية الضخمة
وغالبا مكتوب على غطاء علبة الفرامل نوع السائل المناسب لسيارتك وغالبا وضع سائل DOT4افضل للسيارات القديمة والحديثة ويفضل تجنب سائل
DOT3

💥 : كما ذكرت سابقا هذا السائل شره جدا جدا لامتصاص الرطوبة من الجو لذلك يجب الانتباه تماما لغطاء علبة سائل الفرامل ان تكون محكمة الاغلاق ولايوجد تشققات فيها او منزوعة من مكانها او وجود تسريب من مكان ما لسائل الفرامل
💥 : سائل الفرامل غير قابل للتبخر والنقصان مثل زيت المحرك وبالتالي ليس من المفروض ان ينقص نهائيا اذا كانت السيارة بالحالة المثالية وفي حال نقصانه بشكل كبير فيعني ذلك وجود تسريب في منطقة ما اما داخلي من مضخة السيرفو او خارجي من احد الانابيب او الوصلات مع الدواليب
💥: سائل الفرامل مادة كيميائية شديدة السمية والخطورة يجب الحرص على عدم ملامسته للجلد او الالبسة او معدن السيارة او طلائها

ويجب غسله بالماء وبكميات كبيرة في حال انسكابه

💥 : علبة سائل الفرامل تأتي من شركتها مختومة بغطاء المنيوم ويجب استعمالها بالكامل فور فتحها وبمجرد فتحها واستخدام كمية منها فان الباقي منها سوف يمتص الرطوبة ويفقد الكثير من خواصه لذلك يفضل عدم استخدامها مرة ثانية او اغلاق العبوة بشكل جيد جدا جدا ووضعها بكيس من النايلون واحكام اغلاقه
💥 : سائل الفرامل سائل شفاف غالبا او مائل للزرقة وعند امتصاصه للرطوبة يصبح لونه داكنا مائل للسواد وتظهر فيه فقاعات بيضاء على شكل رغوة ويجب تغييره فورا عند ذلك
💥 : قد تشاهد اسفل حوض سائل الفرامل بعد استعمال السيارة عدة سنوات مادة مترسبة في اسفل الحوض ذات قوام لزج (طيني )هذه المادة مدمرة لجهاز ومضخة الABSفي السيارات المزودة بهذا النظام لذلك يجب تبديل السائل فورا بعد ان تتم تنظيف الدارة بالكامل .
💥: وجود الهواء ضمن الدارة يؤدي الى انعدام الفرملة لديك وقد يؤدي لنتائج وخيمة لذلك يجب تنفيس الدارة لدى ميكانيكي مختص او لدى تبديل الكوليات .
💥 : تقادم السيارة قد يؤدي الى نقصان محدود للسائل ويمكن اضافته كل فترة بشرط ان لاينزل عن الحد الادنى الموجود ضمن علبة سائل الفرامل LOWولايزيد عند اضافته عن المستوى MAX.

ليست هناك تعليقات