خروج دخان من عادم السيارة

 خروج دخان من عادم السيارة والدلالة على الوانه : 

خروج دخان من عادم السيارة



يخرج أحياناً من عادم السيارة دخان باللون الأبيض أو الأسود أو الأزرق، ولكن لا يعني هذا بالضرورة وجود أعطال بمحرك السيارة أو حتى نظام العادم، وفي المقابل فقد أوضحت دراسة صدرت مؤخراً عن هيئة فنية مختصة بمراقبة الجودة في ألمانيا، أن العيوب وأوجه القصور المختلفة قد تكون سبباً لانبعاث غازات عادم ملونة، فيما ينبغي أن تكون الغازات الصادرة عن العادم شفافة في الوضع الطبيعي.

وقد يشير لون دخان العادم إلى نوع العطل

حيث يشير الدخان الأزرق

إلى وجود زيت محرك محترق في غازات العادم، وقد يرجع ذلك لعدة أسباب،منها وجود تسريب في دائرة الزيت في الصمامات (لاستيك ولف) أو حلقات المكابس (الرنگات)، وقد يعود ذلك إلى اهتراء جدران الاسطوانات في المحرك

الدخان الأسود من عادم السيارة.. أسبابه وكيف نعالجه

من الأعطال التي نلاحظها في العديد من السيارات، خروج دخان أسود اللون من عادم السيارة، ومن الضروري أن نعرف أن هذا الدخان له أضرار كبيرة على محرك السيارة، قد تؤدي بالنهاية إلى التسبب بتعطله بشكل كامل، والدخان الأسود هو دليل واضح على أن السيارة لا تحرق البنزين بالشكل المطلوب، وحفاظاً على السلامة العامة للسائقة من جهة، وعلى حالة السيارة من الاضرار بالمحرك.

وهنا نقدم لكم بعض الأسباب لمشكلة خروج الدخان الأسود من عادم السيارة:
1- قد ينتج الدخان الأسود، نتيجة لاتساخ البخاخات في السيارة، ويجب في هذه الحالة استخدام سائل تنظيف البخاخات الذي يتواجد في محطات الوقود، وتنظيف البخاخات بشكل جيد.
2- في حال عدم تأثّر تنظيف البخاخات عن طريق استخدام سائل التنظيف، فهذا يدل على وجود خلل في البخاخات نفسها، وعندها يجب التوجه إلى أقرب مركز صيانة حتى يعالج هذه المشكلة قبل أن تتفاقم أكثر.
3- أحياناً قد يكون السبب في إخراج هذا الدخان الأسود من العادم، هو وجود خلل في حساس الأكسجين في السيارة، أو ما يُعرف بـ"حساس العادم"، فهو يعتبر سبباً آخراً يؤدي إلى هذه المشكلة، ويجب هنا تنظيف حساس الأكسجين أو تغييره في حالة كان تالفاً.
4- التلف أو الإنسداد في فلتر الهواء يؤادي إلى ظهور الدخان الأسود من عادم السيارة، وذلك لعدم دخول كمية الهواء الكافية إلى داخل غرفة الإحتراق.
لذا علينا القيام بتنظيف فلتر الهواء و تغيرة بحسب جدول الصيانه الدوريه.
5- إذا خرج الدخان الأسود بعد التزود بالوقود بشكل غير طبيعي، فإن هذا يدل على أن هنالك غشّ وخلط بالوقود، ويجب هنا التوجه إلى أقرب مركز صيانة وسحب الوقود الذي تمت تعبئته من السيارة، ويُستحسن تغيير محطة الوقود أيضاً.
6- عدم القيام بتغيير الزيت لفترة طويلة، قد يؤدي أيضاً إلى خروج الدخان الأسود من العادم، لذا يجب المحافظة على تغيير الزيت في وقته المحدد، وعدم التأخر في ذلك، بالإضافة إلى استخدام الزيوت الجيدة التي تناسب سياراتنا.
7- خروج دخان اسود وصرفية بنزين زايده مع وجود ضغف العزم يجيب فحص منظم الهواء(Air Mass).

اما الدخان أبيض اللون بسبب بخار الماء الذي يتكون في غازات العادم المنبعثة من المحركات الباردة بصفة خاصة، وإذا صدر عن المحركات الساخنة دخان أبيض، فقد يُشير ذلك إلى احتراق سائل التبريد في غرفة الاحتراق ، وقد يعود هذا إلى وجود عطل بعناصر إغلاق رؤوس الأسطوانات (گاسگيت) أو حتى إلى وجود تشقق في جسم المحرك

الدخان الابيض له احتمالين

الاحتمال الاول : دخان ابيض يظهر اول تشغيل السيارة ثم يختفي
الاحتمال الثاني دخان ابيض يظهر بشكل دائم ومستمر طوال عمل محرك السيارة
ثانياً : الدخان الابيض ينتج عن سببين
الاول احتراق ماء وتحوله الى بخار
والثاني احتراق زيت المحرك وخروجه على شكل بخار اببض .
وفي بعض الحالات ازرق اللون
لذلك نحن امام اربعة حالات سأشرحها بالتفصيل
1 : دخان ابيض يظهر اول تشغيل السيارة صباحاً وبشكل خفيف وخصوصاً بالاجواء الباردة والرطبة ثم يختفي وقد يترافق مع تساقط بعض قطرات الماء من الشكمان .
هذا الدخان والماء اذا لم يكن هناك نقص بماء الرادياتور عموماً فهو دليل السلامة التامة للمحرك وللسيارة عموماً وهو ناتج عن احتراق الماء المتكاثف ضمن المحرك والشكمان ليلاً ومايلبث ان يختفي بعد دقيقة او اثنتين من تشغيل السيارة.
2 : دخان ابيض كثيف يظهر لدى تشغيل السيارة صباحاً او بعد وقوف طويل ولمدة عدة دقائق ويختفي ويترافق مع وجود نقص بسيط بزيت المحرك
هذا الدخان ناتج عن عطل بجوانات الصباب المانعة لنسرب زيت المحرك الى حجرة الاحتراق والذي يتسرب ليلاً اثناء الوقوف الطويل الى حجرة الاحتراق ويتجمع على سطح البستون ويحترق بمجرد تشغيل السيارة وينتج عنه الدخان الابيض الكثيف لدقائق ثم يختفي بإنتهاء الكمية المتجمعة
3 : دخان ابيض كثيف جداً يخرج بشكل دائم من الشكمان اثناء سير السيارة وهذا الدخان اذا ترافق مع ظهور نقص شديد،بماء الرادياتور وارتفاع نسبي او شديد في درجة حرارة السيارة فهو دليل عطل في جوان راس المحرك (( جوان الكولاس)) يؤدي الى تسريب ماء التبريد الى حجرة الاحتراق واحتراقه وخروجه بشكل بخار كثيف وقد ،يترافق ايضاً مع تنقيط ،مياه كثيف من الشكمان .

وفي بعض الحالات يكون العذر اكثر خطورة وهو وجود تشققات بجسم المحرك تؤدي لتسريب الماء لداخل حجرة الاحتراق وغالباً يكون على شكل نخر بجسم المحرك الالمنيوم.

4 دخان ابيض خفيف وبشكل دائم في الجو البارد جداً ولكن لايوجد نقص ماء التبريد .هذا الدخان ينتج عن ثاني اوكسيد الكربون الناتج عن احتراق الوقود وهو دليل سلامة احتراق محرك السيارة وخروج CO2 اي ما يماثل مع مايحدث من افواهنا شتاءً عند الزفير.

ليست هناك تعليقات