اجهزة فحص اعطال السيارات (Scan tool) ونظام OBD

اجهزة فحص اعطال السيارات (Scan tool)

Scan tool


هناك 3 انواع من اجهزة فحص اعطال السيارات تعرف عليهم :


1- اجهزة الفحص الخاصة بالمصنع للسيارة و يطلق عليه اسم Factory Scan tool أوOEM Scan tool( متخصص )

جهاز الفحص الخاص بالمصنع Factory Scan tool
يعتبر هدا الجهاز مخصص للسيارات الخاصة بمصنع السيارة فقط على سبيل المتال شركة BMW لديها جهاز خاص بها و شركة الكيا لها جهاز خاص بها و هكدا لكل شركة جهاز خاص بها و يعتبر هدا النوع من الاجهزة اكتر قدرة على التشخيص من الجهاز العام و يمكنه عمل كل الاجرءات اللازمة في التشخيص و الاصلاح .

2- اجهزة الفحص العامة و يطلق عليها اسم Aftermarket scan tool أو Generic scan tool ( غير متخصص )

جهاز الفحص العام او جهاز الفحص مابعد المبيعات Aftermarket scan tool يعتبر من النوع البسيط دو امكانيات محدودة حيت يقوم بالفحص على العديد من السيارات و بالأخص في المكونات التي لها علاقة بالانبعتات و لا يمكنه عرض كل المتغيرات و الامكانيات حيت يؤتر دلك في بعض الاحيان اتناء تتبع الاعطال و الاصلاح .
و الفارق الجوهري بين النوعين هي عندما يتم نقل البيانات من كمبيوتر السيارة الى جهاز الفحص الخاص بالمصنع Factory Scan tool يتم نقل كل البيانات الموجودة في كمبيوتر السيارة التي لها علاقة بالتشخيص و الاصلاح لكافة مكونات السيارة بالكامل.و بينما في جهاز الفحص العام Aftermarket scan tool يتم نقل البيانات المتعلقة بالانبعتات فقط و هذا ما يجعله ضعيف امام الجهاز الخاص بالمصنع.
ومنهم الـ Launch x431 , carmenscan, g-scan.

3- جهاز فحص خاص Specialty Scan tool

هدا النوع من الاجهزة لا يرتقى الى كل امكانيات الجهاز الاصلي الخاص بالمصنع و لكن له امكانيات قوية تجعله متقارب منه و يكون خاص بنوع من السيارات او بمجموعة قليلة من السيارات على سبيل المتال تجد جهاز خاص بسيارات الـ VAG و اسمه VCDS و يشخص سيارات الـ VAG التي تتكون من مجموعة من السيارات و هي AUDI , VW, SKODA, Siat. و هذا النوع من الاجهزة تكون الشركة المصنعة له واخدة ترخيص من الشركات المصنعة للسيارات لفتح وظائف متقدمة في التشخيص.

 نظام OBD

نظام OBD


بدأت شركات مصنعي السيارات بتزويد السيارة بنظام تحكم يمكنه التحكم في السيارة و اعلام السائق عن اي اعطال قد تحدت للسيارة و يجعل المهندس في الورشة يحدد مكان العطل في اسرع وقت ممكن بواسطة الكودات و هذا النظام من خلال التحكم يقلل من الإنبعاثات الصادرة من السيارة عن طريق تشغيل المحرك بمثالية عن طريق وحدة التحكم.
وحيت الجهات ذات الاختصاص في تنظيم هذا النظام تسميه التشخيص على متن ( السيارة ) On-Board Diagnostic و تختصر بالـ OBD .

اصدارات OBD

حيت يوجد اصدارات من نظام الـ OBD , حيت الاصدار الاول و سمية بالـ OBD 1 و يبدأ من سنة 1988 في ولاية كالفونيا الامريكية بحكم و لادة نظام الـ OBD من هذه الولاية .و تسمى المنظمة بالـ CARB اختصارا لـ California Air Resources Board.
و تم اصدار الاصدار الثاني لنظام الـ OBD من منظمة CARB و EPA و سمية بالـ OBD 2 و بدأ العمل به في امريكا من سنة 1996 و في الاتحاد الاوروبي من سنة 2000 و باقي الدول في نفس الفترة تقريبا و كان الغرض الاساسي من الـ OBD1 هو التحكم في الحساسات او دوائر الحساسات و كان الغرض من الـ OBD2 هو التقليل من الانبعاتات.
عندما تم تقديم تقنية الـ OBD لأول مرة ، كانت المعايير أقل تحديدًا. بالتالي طور المصنعون للسيارات نظمهم وأوصاف الكود الخاصة بهم وطوروها.
وكان من الواضح أن هذا الوضع غير مرغوب فيه حيث كان على مراكز الخدمات والإصلاح أن تفهم الاختلافات المختلفة لكل نظام ؛ و هذا يعني وجود أدوات كشف مختلفة متلا لكل مصنع كان له وصلة خاصة به للكشف بالإضافة إلى العديد من كتيبات الاصلاح و الاختلافات في المعاير و هذا يجعل التشخيص غير عملي ومكلف.
أصبحت هذه المرحلة تعرف باسم "OBD1" ، وهي المرحلة الأولى من مقدمة OBD.
في أواخر 1980s ، حددت جمعية مهندسي السيارات (SAE) قائمة من المعايير القياسية وأوصت هذه إلى وكالة حماية البيئة. أقرت وكالة حماية البيئة فوائد هذه المعايير والتوصيات واعتمدتها. في تركيبة ، غيروا شكل وتطبيق OBD.

المقصود بنظام OBD

فإن المقصود بالتشخيص أو نظام OBD هو التشخيص الذاتي والإبلاغ عن حالة تدهور أداء أنظمة أو مكونات التحكم في انبعاثات المركبات إلى الحد الذي تجاوزت فيه انبعاثات العادم مستويات تشريعية أو من المحتمل أن يتم تجاوزها على المدى الطويل.
عند حدوث مشكلة ، ينير نظام OBD مصباح تحذير يعرف باسم مصباح مؤشر العطل (MIL) أو مؤشر العطل (MI) Malfunction indicator على مجموعة العدادات. في الولايات المتحدة ، يظهر هذا الرمز غالبًا بعبارة "Check Engine" أو "Check" أو "Service Engine Soon" . و تميل السيارات الأوروبية إلى استخدام رمز المحرك على خلفية برتقالية اللون
عند حدوث الخطأ ، يخزن النظام رمز المشكلة تشخيص (DTC) يمكن استخدامه لتتبع وتحديد الخطأ. سيخزن النظام أيضًا معلومات مهمة تتعلق بظروف التشغيل للمركبة عند ضبط الخطأ. يستطيع فني الخدمة توصيل جهاز الفحص و قراءة هذه المعلومات.
و هذا يسمح للفني بتشخيص وتصحيح الخطأ ، وإجراء إصلاح / استبدال ، وإعادة ضبط نظام OBD واستعادة نظام التحكم في انبعاثات المركبات إلى حالة قابلة للصيانة.
عندما تصبح المركبات وأنظمتها أكثر تعقيدًا ، يتم توسيع وظيفة OBD لتغطية أنظمة المركبات والمكونات التي ليس لها أي علاقة بالتحكم في انبعاثات المركبات. يمكن أيضًا اضافة هيكل السيارة والملحقات مثل وحدات تكييف الهواء أو الأبواب لتحديد مدى قابليتها للخدمة كعامل مساعد في تشخيص الأخطاء.

ليست هناك تعليقات