حساس الكرنك

 حساس الكرنك وظيفته و اعطاله وكيفية إختباره وتركيبه

حساس الكرنك


اسمه العلمي او فى مراكز الصيانة المعتمدة Flywheel Position Sensor


ويعتبر عطله هو أحد أكثر الأعطال الشائعة وذلك لعدد من الأسباب سيتم ذكرها لاحقاً، وبما أنه أحد الأعطال البسيطة
واشهر اعراضه هى : المحرك يطفىء لوحدة وانت ماشى وكل ما تدور العربية بعد كام محاولة تمشى لفترة ثم تقف من جديد
لكن فى النهاية لن يسمح لك العطل بأي حال من الأحوال بإدارة المحرك بشكل طبيعى ومستمر..
لذى كان واجباً علينا شرح وظيفته، وكيفية التأكد من عدم عمله،
وطريقة إختباره.

أين يقع حساس الكرنك؟

يقع حساس الكرنك عادة أسفل مبرد زيت المحرك
وعند مواجهة السيارة «
اما داخلي
واما خارجي
حسب نوع السياره

اما عن وظيفة حساس الكرنك ؟

فهو صاحب ضبط حركة التموضع لمعرفة الوضع اللحظي لحركة عامود الإدارة، وتنقسم تلك المستشعرات إلى أنماط
متعددة ما يهمنا هو النمط المغناطيسي، حيث يتكون الحساس من ملف نحاسي داخلي حول قلب معدني يولد مجالاً
مغناطيسياً يتاثر بدوران ترس الإدارة «الحدافة» مولداً طاقة كهربائية بسيطة، ترسل إلى وحدة التحكم في المحرك
«PCM» ليزامن ما بين ضخ الوقود والإشعال وفقاً لحركة وسرعة دوران ترس الإدارة، وبالتالي عامود الإدارة بمعنى
أكثر بساطة أنه الحساس المسئول عن تزامن توقيت ضخ الوقود، وإشارة شمعات الإحتراق لتوليد الحريق.
كيف نعرف انه تالف ولا يصلح للعمل
إذا واجهتك مشكلة عند تشغيل المحرك بالرغم من قيام بادئ الحركة او بالتشغيل وإدارة المحرك بلفات
مناسبة، فسيكون هذا الحساس أحد المتهمين البارزين بهذا العطل، ويمكن إكتشاف هذا بمراقبة عداد عدد دورات المحرك
«RPM» لأن من ضمن البيانات التي تعتمد تماماً على هذا الحساس، بيان عدد دورات المحرك، لذا فبكل بساط إذا
لم يتحرك مؤشر العداد تماماً تأكد إنها مشكلة ما بهذا الحساس.

ماهي المشاكل التي تسبب هذا العطل؟

اسباب تلف حساس الكرنك بشكل عام

أسباب تلف الحساس ترجع الى ثلاثة أسباب:
أولها وهيه نقطه مهمه جدا فقد في إشارة الحساس، وهي إما بسبب عدم إحكام مقبس توصيل الحساس، وهو ما يسبب عدم إنتظام الإشارة
المرسلة لوحدة التحكم في المحرك، أو قطع في أحد أسلاك الحساس، أو سوء توصيل نتيجة تسريب زيت من مبرد الزيت أعلى الحساس.

ثانياً تلف الحساس نفسه.

ثالثا عطل ما بكونترول المحرك، وهو أمر نادر الحدوث.

كيف احافظ على حساس الكرنك من التلف

حافظ بشكل روتينى على مراجعة مبرد الزيت «الكولر»، وتأكد من عدم وجود تسريب زيت.
حاول ألا تزيل الحافظة البلاستيكية أعلى الحساس.

كيفية أختبار حساس الكرنك

لاختبار حساس الكرنك يجب فكه من مكانه تماماً، ثم نقوم توصيل طرفي الاوفو ميتر «بعد ضبطه على قياس فولت تيار مستمر» وبإستخدام أي جزء معدني نحركه أمام القلب المعدني الممغنط أسفل الحساس او نظربه على رأس القطب ونرى، إذا لم يقم الحساس بتوليد تيار مستمر، إذن فهو تالف.

ليست هناك تعليقات