ارتفاع درجة حرارة السيارة

 أسباب ارتفاع درجة حرارة السيارة


ارتفاع درجة حرارة السيارة

أن من اسوء الامور بالسيارة هي ارتفاع درجة حرارتها والتي قد تسبب بمشاكل كبيرة مثل خلط الماء والزيت وقد تؤدي الى تعطل المحرك بشكل كامل ولا يمكن تصليحه .

1- الردياتير

عند تلف أو اتساخ أو انسداد الرادياتير، فانه يسبب ارتفاع درجة الحرارة في السيارة

2- المروحة

عند تعطل مروحة الردياتير تسبب ارتفاع درجة الحرارة في محرك السيارة، وهنا قد يكون المشكل إما في المروحة أو احدى التوصيلات أو أحد الفيوزات الكهربائية .

3- غطاء الردياتير

بدوره يتعرض للتلف، فهو ليس غطاء عادي ووظيفته هي الحفاظ على الضغط داخل الردياتير، وأي خلل به يسبب ارتفاع درجة الحرارة في محرك السيارة

4- الثيرموستات

فوظيفة الثيرموستات في محرك السيارة، هي السماح بمرور مياه التبريد الى خارج محرك السيارة في اتجاه الردياتير، ويتم هذا وفق شرط أساسي وهو وصول درجة الحرارة الى المستوى الذي يسمح فيه بفتح الثرموستات، ويختلف من سيارة الى أخرى ويتراوح في اغلب السيارات بين 80 درجة و 90 درجة مئوية.

5-مضخة الماء

فوظيفة مضخة الماء في السيارات هي ضخ الماء البارد داخل المحرك من أجل تبريده ومنع إرتفاع الحرارة داخل محرك السيارة، وتشتغل في معظم السيارات بواسطة سير الكتينة أو مايسمى حزام المحرك فهو الذي يقوم بتدويرها تلقائياً مع دوران المحرك وعند ضعف أو تلف مضخة الماء في السيارة، يؤدي الى عدم دوران الماء في المحرك، وبالتالي سيؤدي هذا الى ارتفاع حرارة المحرك وعدم تبريده.

6-رأس المحرك

وظيفته هي منع تسرب الغازات من غرف الاحتراق ويمنع أيضا تسرب المياه الى داخل الأسطوانة. عند وجود تلف مابين الأسطوانة وجيوب الماء في البلوك موتور، يسبب ارتفاع درجة حرارة المحرك ويحدث ذالك بسبب تسرب خليط الوقود والهواء، أو غازات ونواتج الاحتراق الى منظومة التبريد في المحرك وهنا يؤدي الى ارتفاع درجة حرارة الماء، مما يسبب ارتفاع درجة حرارة المحرك.

7- رأس المكينة

عند تلف رأس المحرك ستظهر لك بعض العلامات، ومن أهمها:

- ارتفاع درجة الحرارة
- تفتفة قوية عند تشغيل المحرك

8- حساس الحرارة

ويقوم هذا الحساس بمجموعة من الوظائف
- التحكم بعمل مراوح التبريد
- تصحيح توقيت الاشعال
- التحكم بدائرة صمام التحكم ببخار الوقود
وعند تلف هذا الحساس يعطي قراءة خاطئة لحرارة

9-سائل التبريد

قم بفحص مستوى سائل التبريد لضمان بقاء السيارة باردة وبحالة جيدة في الطقس الحار. ومن المهم فحص مستوى السائل فقط عندما يكون المحرّك بارداً.

10- زيت المحرّك

يتجاوب الزيت بشكل مختلف في درجات الحرارة القصوى، لذا قد يتطلّب هذا تبديل نوع الزيت بين الصيف والشتاء. قم بمراجعة دليل استخدام السيارة للتعرّف على درجة اللزوجة التي يُنصَح بها لمحرّك سيارتك، ويجب معرفة نوع الزيت الذي يجب استعماله لكل مركبة.

11- مكيّف الهواء

عند قيامك بتشغيل التكييف فأنت تعطي امر إلى السيارة بشكل غير مباشر لتشغيل المراوح وذلك عندما يبدأ الكمبرسور بالعمل. هذه المراوح من شأنها تبريد الرديتر الخاص بالمكيف كي تحصل على أفضل برودة في المقصورة فلهذا السبب تنخفض درجة حرارة المحرك لانك عند تشغيل التكييف تقوم بتشغيل مروحتين وهذا كافي لخفض درجة حرارة المحرك، ولكن تشغيل المكييف يضيف حمل على المحرك مما قد يسبب زيادة في درجة الحرارة في حال وجود ضعف في مروحة التبريد، لذلك اذا ازادت الحرارة والمكييف يعمل يجب ركن المركبة في مكان يوجد به ظل وتشغيل المكيف على نظام التدفئة لكي لا يعمل الضاغط (compressor) ويضيف حمل على المحرك، وفي هذه الحاله يتم الاستفاده من مروحة المكيف دون زيادة الحمل على المحرك وخفض درجة حرارته بشكل أسرع.

12- الإطارات

قاعدة الإطار هو الجزء الذي يساعد في تحقيق التماسك مع الطريق أثناء الكبح وفي الظروف الرطبة. لذا يجب الكشف على عمق فرزات الاطار للتأكّد من عدم وجود أي تلف زائد أو غير متناسق وذلك لضمان عدم انزلاق السيارة عند القيادة فوق الأسطح الرطبة.

13- الاصطفاف في الظل

قد يبدو الأمر بديهياً، لكن رَكن السيارة في الظل يساعد كثيراً في إبقاء المحرّك بارداً بقدر الإمكان. وإن لم يكن هذا الأمر متاحاً، عندها من الأفضل رَكن السيارة في اتجاه معاكس لموقع الشمس بحيث تكون أشعتها مباشرة على الزجاج الخلفي عوضاً عن المحرّك، وذلك لتفادي ارتفاع درجات حرارة المقود والمقاعد الأمامية كثيراً.

تنوية:

عند ارتفاع درجة حرارة المحرك بشكل كبير يجب إيقاف المركبه واطفاء المحرك وعدم الاقتراب من قربة الماء وغطاء المبرد لتفادي الاصابة بالحروق نتيجة فورا الماء، والانتظار لمده ٣٠ دقيقة، ثم التأكد من نسبة الماء في المبرد وتزويده في حال نقصانه ومن ثم وإعادة تشغيل السيارة

ليست هناك تعليقات