مضخّة المياه في السيارة

 مضخّة المياه في السيارة


طرمبة الماء

مضخة المياه الآلية هي مضخة طرد مركزي بسيطة يتم تشغيلها بواسطة حزام متصل بالعمود المتصل بالمحرك. تقوم المضخة بتدوير السائل عند تشغيل المحرك. تعتبر مضخة الماء أمرًا حيويًا لتشغيل محرك السيارة لأنها تضمن تدفق سائل التبريد عبر رأس الأسطوانة والرادياتير والخراطيم وكتلة الأسطوانة وتحافظ على درجة حرارة التشغيل المثلى للمركبة ، والتي يتم تشغيلها عادةً بواسطة حزام من العمود المرفقي أو حفرة الأسنان . تستخدم مضخة مياه السيارة قوة الطرد المركزي وشفرات الدفع لتحريك الرادياتير عبر الخراطيم والقنوات المختلفة التي يتكون منها نظام التبريد.

كيف تعمل مضخّة الماء في السيارة ؟

تقوم المضخة باستخدام قوة لتحريك المياه في المحرك، وبالتحديد دائرة الماء الموجود عند المحرك وحول أسطوانة المحرك التي يحصل فيها عملية الإحتراق، بعد أن تمر المياه في المحرك، تنتقل إلى مقدمة السيارة إلى المبرّد، الذي يقوم بتبريد المياه من خلال حركة الهواء، وبعدها تنتقل من المبرّد إلى مضخة المياه لتبدأ العملية مجدداً.

كيف يتم فحص مضخّة ماء السيارة ؟

اولا .تفحص المضخة وما حولها من وجود قطرات للماء أو أدلة تشير إلى وجود تسريب محتمل.

فتح غطاء المبرد، ومن ثم تشغيل السيارة لمدة ثلاث دقائق تقريباً إلى أن ترتفع درجة حرارة السيارة ويبدأ التيرموستات بالعمل، ومن ثمّ الضغط على دواسة الوقود، وطلب المساعدة من شخص لملاحظة عمل المبرّد، فإن كانت المياه تتحرك فيه، هذا يعني أن المضخة سليمةٌ وتعمل بشكلٍ جيّد، أمّا إن لم يوجد ماءٌ وبدأت الأبخرة بالتصاعد، فهذا يدلّ على وجود خللٍ أو عطلٍ في المضخّة.

ثانيا . التأكد من عدم وجود صوت صرير عند تشغيل المحرّك

لأن هذه الأصوات تشير إلى وجود مشكلةٍ في عمل المضخة

ثالثا. التّأكد من إن كانت مؤشرات السيارة الخاصة بارتفاع درجات حرارة السيارة والمبرّد مضيئة.

رابعا . التّأكد من عدم وجود أبخرةٍ تتصاعد من المبرّد

ماهي عواقب تلف مضخة الماء في السيارة ؟

تلف مضخة الماء في السيارة قد يؤدي لعواقب وخيمة، فارتفاع درجة حرارة السيارة يتسبب بتلف المحرك ، لذلك يجب فحص المضخّة بشكلٍ دوريٍّ، والتّأكد من شراء مضخةٍ ذات نوعيةٍ وفعاليةٍ جيدة، وييجب استبدالها على الفور في حال وجود أي مؤشرٍ على تلفها.

ليست هناك تعليقات