معلومات عن مكيف السيارة

ما هي الطريقة الصحيحة لأستخدام مكيف السيارة بالشكل الامثل ؟

معلومات عن مكيف السيارة


مكيف السيارة من الاشياء الضرورية بالسيارة والتي يجب معرفة استخدامها باالشكل الصحيح وعدم الاستهانة بها ويجب معرفة اجزائها وكامل تفاصيل ومعلومات مكيف السيارة.

1 : تنظيف الرادياتور الامامي والفلتر الداخلي بشكل دائم.

وذلك للمحافظة على دخول هواء نظيف ونقي ودخول الهواء بشكل كامل.

2 : عند وقوف السيارة في الشمس يجب قبل تشغيل المكيف فتح جميع النوافذ او فتحة السقف

حتى يخرج الهواء المحتبس ضمن السيارة الى خارجها ودخول هواء ابرد لان الدراسات اثبتت الضرر الشديد للهواء المحتبس ضمن السيارة .
وفي سيارات اودي تقنية رائعة وهي احتواء زجاج فتحتها السقفية على خلايا طاقة شمسية تقوم بتشغيل مراوح لتبديل الهواء ضمن المقصورة عند ارتفاع درجة الحرارة كثيرا.

3 : يجب وضع الهواء على نظام تدويره ضمن السيارة وعدم سحب هواء من خارج السيارة

(باستخدام زر تدوير الهواء الموجود في التابلوه)..وهذه العملية لاحاجة لها في مكيف الديجيتال لانه يقوم بها اليا .

4 : اغلاق الشبابيك

تشغيل المكيف على درجة حرارة بين 20 الى 25...حسب الرغبة وهي افضل درجة حرارة حسب جميع الدراسات واقلها حمل على محرك السيارة.

5 : اطفاء الكمبرسور قبل الوصول الى وجهتكم بقليل

وترك المراوح تعمل حتى تقوم بتنشيف الرطوبة الموجودة على الفريزر الداخلي وبالتالي تمنع ظهور رائحة عفونة او رائحة كريهة من المكيف بعد فترة .من الاستعمال بسبب الرطوبة ومما يزيد من تشكل البكتريا .

معرفة أسباب خروج رائحة كريهة من مكيف السيارة .

6 : لاتتوقع ان يعطي المكيف اداء مثالي ضمن المدينة في ايام الحرارة الشديدة

وخصوصا في السيارات الصغيرة والازدحام المروري والسيارات ذات الالوان الداكنة وذلك بسبب اشعة الشمس المباشرة التي لا تقهر.

7 : افضل اداء للمكيف على الاطلاق هو على السرعة العالية (السفر)

بسبب ارتفاع دوران المحرك وبالتالي ازدياد عدد دورات الكمبرسور وايضا بسبب تبريد الرادياتور بسبب الهواء الذي يصطدم بواجهة السيارة .

8 : معلومة خاطئة متداولة لدى معظم الناس

أن المكيف يجب ان نوقف السيارة لنشغله او ان نخفف من السرعة قبل تشغيله وهذا خطأ ولم يرد اي تحذير من شركات السيارات حول هذا الامر..وغالبا اذا كنت تسير بسرعة عالية يمكنك تشغيل المكيف دون تخفيض السرعة لانه بجميع الاحوال الكمبرسور يعمل ويفصل بواسطة الترموستات حسب برودة الغرفة اثناء السير بسرعات عالية ولايؤثر عليه هذا الامر .

9 : المكيف يستهلك من طاقة المحرك

يستهلك المكيف ما يعادل من حصانين الى ثلاثة لذلك يظهر ضعف ملحوظ في اداء السيارات 16 ومادون عند تشغيله ويختفي تأثيره في سيارات الى20 ومافوق.

10 : في السيارات الحديثة يفصل الكمبرسير آليا

عند الضغط الاقصى على دواسة الوقود فأن الكومبرسير الخاصة بمكيف السيارة تفصل بشكل الي وذلك لأعطاء كل قوة المحرك للسيارة للزيادة من عزمها .

لان الكمبيوتر يستشعر ان السائق بحاجة لاعلى عزم خصوصا عند التجاوز اوفي المرتفعات القاسية.

11 :عدم تشغيل مكيف السيارة والغاز الخاص بالمكيف قليل

بالرغم من ان الكمبرسور مزود بحمايات من ارتفاع الحرارة والضغط ولكن تشغيل المكيف وغازه ناقص يضر به كثيرا لذلك في حال استشعار اي ضعف في التبريد مراجعة مركز صيانة فوري .

12.: دارة التبريد محكمة الاغلاق تماما

ولا يجب ان ينقص غاز الفريون فيها طول عمر السيارة في الحالة الطبيعية وأي نقص يحدث فهذا دليل على وجود تهريب ويجب معالجته.

13 : في حال كان التسرب بمكيف السيارة قليل ولا يمكن اكتشافه

قد يحصل تسريب بسيط جدا في مكيف السيارة يصعب اكتشاف مكانه وخصوصا بالوسائل البدائية التي تستخدمها الورش لدينا لذلك لابد من تعبئة الغاز لاكثر من مرة كلما نقص حتى يتوسع مكان التسريب مستقبلا ويتم اصلاحه او التوجه الى ورشة اكثر تطورا

14 : فحص دارة مكيف السيارة البدائي

يمكن ان يتم بضغط الهواء ضمن الدارة بضغط عالي جدا وفحص التسريب بواسطة رغوة الصابون..ولكن في المراكز الاكثر احترافا يتم ذلك بجهاز الكتروني يستشعر الفريون ويطلق صافرة بمكان التسريب عند تمريره على انابيب المكيف.

15 :انابيب مكيف السيارة

قد يحدث انسداد في احد الانابيب ويعطي نفس اعراض تقص الغاز ولكن لا يكون هناك اي تسريب والحل هنا افراغ الغاز وتنظيف الدارة بمواد خاصة واعادة تعبئة الغاز.

16 :التدقيق على ضغط كومبرسير مكيف السيارة

قد يضعف ضغط الكمبرسور نتيجة عذر ما بداخله فيؤدي الى ضعف التبريد بشكل واضح وفي كثير من الحالات يعتقد انه نقص غاز لذلك يجب قبل تعبئة غاز المكيف التأكد من ضغط الكمبرسور بواسطة ساعات المانيفولد

17 :علاقة مكيف السيارة والوقود

تشغيل المكيف في السيارة يستهلك نسبة جيدة من الوقود تزداد هذه النسبة كلما صغر محرك السيارة لان الكمبرسور يعمل .

اما التدفئة في السيارة فلاتستهلك وقود نهائيا لانها تعمل على ماء الرادياتور والكمبرسور لايعمل نهائيا على عكس المكيفات المنزلية التي تستخدم صمام الدارة المعكوسة ويعمل فيها الكمبرسور في الحالتين

18 :تشغيل المكيف بفصل الشتاء

يفضل تشغيل المكيف شتاء على فترات متقاربة لعدة دقائق اسبوعيا لتجنب نشاف المواسير المطاطية وتراكم الرواسب ضمن الدارة..وغالبا في سيارات الديجيتال يعمل المكيف شتاء اليا عند تشغيل ميزة ازالة الغباش عن الزجاج الامامي.

19 :طرق توصيل كومبرسر مكيف السيارة.

الكمبرسور موصول بشكل دائم بواسطة قشاط مع مسنن الكرنك وتدور بكرة الكمبرسور مع دوران محرك السيارة ولكن الكمبرسور مزود بدبرياج يشبه دبرياج السيارة ولايدور الاعند تشغيل المكيف ..يعني الكمبرسور لايعمل بشكل دائم كما يعتقد البعض.

20 :امثلة على انواع غاز مكيف السيارة وطبعاً يوجد أنواع أخرى .

السيارات القديمة فريونها R12...
والسيارات الحديثة فريونها A134..

ولايجوز تبديل وضع نوع مكان نوع آخر مما سيسبب اذى شديد للكمبرسور..وضعف في اداء مكيف السيارة.

21 :مراوح مكيف السيارة .

بعض السيارات الحديثة تحتوي على مروحتين في الامام واحدة لتبريد ماء الرادياتير والاخرى لتبريد غاز المكيف عند تشغيل المكيف.
ولكن قد تعمل المروحة الثانية في بعض الاحيان عند ارتفاع درجات الحرارة كثيرا حتى لو لم نقم بتشغيل المكيف
من خلال تجربتي عند تشغيل مكيف السيارة تنخفض درجة الحرارة على مؤشر الحرارة لان المروحتين اشتغلتا وفي حال ارتفعت درجة حرارة سيارتك كثيرا اثناء تشغيل المكيف فلابد من وجود عذر ويجب البحث عنه لان السيارات الحديثة مصممة لتعمل باقسى الظروف المناخية الحارة.

22 : اضافة مكيف الى سيارة غير مكيفة

لن ينجح مهما كان متقنا حتى ولو كان اساسيا وغالبا سيسبب ضعف في اداء السيارة والمكيف وخصوصا السيارات القديمة او غير المتقنة.

23 :أنابيب تصريف مياه مكيف السيارة

يوجد مجرى لتصريف المياه الناتجة عن تكاثف المياه على الفريزر الداخلي وقد يسد هذا المجرى وبالتالي تبدأ المياه بالتسرب الى داخل السيارة لذلك اذا وجدت مياه متراكمة على ارضية السيارة الداخلية فيجب تنظيف هذا المجرى.

25 :وجود مياه اسفل السيارة عند تشغيل مكيف السيارة

تنقيط المياه من السيارة طبيعي جدا عند تشغيل المكيف صيفا وهو ناتج عن تكاثف الرطوبة على الفريزر الداخلي مثله مثل المكيف المنزلي.

ليست هناك تعليقات