تغير بطارية السيارة و أرضي السيارة (سلك الشصي)

 الأمور التي يجب معرفتها عند تغيير البطارية


تغير بطارية السيارة


يعد تغيير بطارية السيارة من الأمور البسيطة التي يمكن أن يقوم بها قائد السيارة بنفسه ، ولكن قد يتفاجئ البعض عند القيام بهذا الأمر بحدوث مشكلات في برمجة السيارة ، وربما يجهل الكثيرون الأسباب الخفية التي تقف وراء حدوث هذا الأمر بالسيارة .
من داخل صندوق أسرار العديد من خبراء السيارات ، نقدم من خلال هذا التقرير الأسباب الحفية التي تؤدي إلى ظهور مشكلات ببرمجة السيارة عند تغيير البطارية الخاصة بها ، فقط من خلال هذا التقرير
قبل أن نتحدث عن الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذا الأمر ، علينا أولاً أن نشير إلى طريقة تغيير بطارية السيارة ، وهي بسيطة للغاية ، فكل ما يتطلبه هذا الأمر هو القيام بفك الكبل الخاص بالقطب الموجب أولاً ثم بعد ذلك القطب السالب وفي التركيب يجب أيضاً أن يتم تركيب الأصبع الموجب أولاً، ثم بعد ذلك يتم تركيب السالب , وفي الخطوة التالية لعملية التركيب ، يجب أن يتم تشغيل السيارة لمدة تتراوح ما بين 5 إلى 10 دقائق ، ثم انطلق بالسيارة بشكل طبيعي.

أسباب تؤدي إلى ظهور مشكلات ببرمجة السيارة بعد تغيير بطارية السيارة :

أما عن المشكلات البرمجة ، فهي عادة ما تظهر في صورة إضاءة بعض الرموز بلوحة العدادات في السيارة والتي تشير إلى حدوث خلل ببرمجة السيارة عند تغيير بطارية السيارة ، فيؤكد أحد المتخصصين على أن إضاءة هذه الرموز لن يكن سببها تغيير بطارية السيارة ، ولكن هناك بعض الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى حدوث هذا الامر ، ويمكن السبب الرئيسي في حدوث هذا الأمر في كمبيوتر السيارة ، والذي يحتوي على ذاكرتين وهما :

الذاكرة الأولى :

وهي عبارة عن ذاكرة دائمة ويوجد بها برمجة السيارة بشكل كامل ، وهذه الذاكرة لا يمكن تغيير برمجتها إلا في حال استخدام أجهزة مخصصة لذلك وعلى يد أحد المتخصصين والذين يستخدموا هذه الأجهزة من أجل تعديل برمجة السيارة أو إجراء بعض الاصلاحات بها بحيث لا تتأثر عند تغيير البطارية

أما عن الذاكرة الثانية :

فهي عبارة عن ذاكرة أنية , وتتلخص مهمة هذه الذاكرة في تحديد كيفية قيادة السيارة ويمكن من خلالها أيضاً قياس درجة حرارة الطقس والضغط الجوي ,بالإضافة إلى سرعة السيارة وغير ذلك .
وفي بعض السيارات عند القيام بتغيير بطارية السيارة , فما يحدث هو مسح الذاكرة الأنية الموجودة في الكمبيوتر الخاص بالسيارة , لكنها تعود بعد تشغيل السيارة بفترة قليلة، ومن ثم تقوم بتسجيل كل تلك المعلومات السابقة , وقد يستغرق للقيام بهذا الأمر قطع مسافة تترواح ما بين 50 إلى 150 كم في أغلب السيارات لاسترجاع كل هذه المعلومات بشكل آلي ، وفي بعض السيارات الأخرى، عند تغيير البطارية , قد يحدث بعض المشكلات في برمجة الذاكرة الأنية في كمبيوتر السيارة , وخاصة في حال الدعس على دواسة الوقود أو الثروثل، وعادة ما يظهر ذلك في صورة توقف السيارة بشكل سريع عند رفع القدم من على دواسة الوقود ، وقد يستغرق هذا الأمر فترة لتعود السيارة كما كانت .
وعن السبب وراء حدوث هذا الامر فيرجع إلى وجود كربون أو أوساخ على الثروثل بالسيارة , فعندما تفصل البطارية تعود برمجة السيارة إلى الأساس أي إلى المعلومات التي كانت مسجلة بها عند شراء السيارة لأول مرة , والتي عندها تكون جميع القطع الموجود بها نظيفة للغاية وتعمل بشكل طبيعي , وتكون الثروثل نظيف ، وبهذا الوضع يكون نسبة الدعس به تكون مفتوحة بنسبة 2 % , ومع مرور الوقت ومع استخدام السيارة تتراكم الأوساخ تدريجياً وتتغير المعلومات الصادرة إلى كمبيوتر السيارة ليعمل وفقها تدريجياً من الذاكرة المتغيرة الآنية , وعندما نفصل البطارية تعود هذه النسبة إلى وضع المصنع وهي 2 في المئة وبالتالي تحتاج إلى فترة من الاستخدام حتى يعيد كمبيوتر السيارة ضبطها بشكل تدريجي , وفي بعض السيارة قد يؤدي تغيير البطارية الى إضاءة رمز الايرباج أو الـABS فكافة هذه الرموز لاتحتاج إلا لاعادة مسح هذه الأكواد فقط بأحد مراكز صيانة السيارات، ومن ثم تعود السيارة إلى وضعها الطبيعي من جديد.

أرضي السيارة (سلك الشصي)


أرضي السيارة (سلك الشصي)

 

 بعد استعمال السيارة لفترة طويلة , تظهر بعض المشاكل الكهربائية في السيارة كضعف الاضاءة وتشويش الراديو وكذلك عدم صفاء صوت المحرك , ويكون كل هذا بسبب ضعف أرضي السيارة ولمن لايعرف أرضي السيارة هو السلك الموصل من اصبع البطارية السالب الى هيكل السيارة , بحيث مع مرور الزمن وتعرضه لعدة عوامل الحرارية والماء والأوساخ والزيوت لايبقى التوصيل بشكله المعهود بحيث تضعف وصول الكهرباء الى أجهزة السيارة , وهنا يحصل تذبذب في أداء الاجهزة الكهربائية.فكما يعلم الجميع فهيكل السيارة كله يحتوي على كهرباء سالب وذلك للتقليل من الأسلاك وربح مساحة أكبر ولتقليل من مشاكل الأسلاك , فلا يمكن أن نجعل لكل قطعة كهربائية في السيارة سلك موجب وسلك سالب خاص بها قادم من البطارية .

توجد طرق بسيطة لتحسين كهرباء السيارة وهي :

القيام بزيادة حجم السلك السالب , الذي يتصل بجسم السيارة لتوصيل كهرباء كافية .
أولا : نأخد سلك دو نوعية جيدة موصلة للكهرباء , بحيث تكون مقاومته صفر .
ثانيا : نقوم بقسمه الى ثلاث أسلاك .
ثالثا : نقوم بتوصيل هذه الأسلاك الثلاثة من قطب بطارية السيارة السالب الى :
- السلك الأول نقوم بتوصيله الى الدينمو.
- السلك الثاني نقوم بتوصيله الى جسم السيارة.
- السلك الثالث نقوم بتوصيله الى رأس المحرك.
وهذه الطريقة تحتاج الى أصبع بطارية خاص به فتحات كثيرة , وذلك من أجل اخراج أكثر من سلك من القطب السالب للبطارية.
ولهذه الطريقة فوائد عديدة أهمها تحسين اداء المحرك لأن البوجيات تصلها الكهرباء كاملة من طرف سلك رأس المحرك , وكذلك بالنسبة للأجهزة الكهربائية الأخرى في السيارة.

ليست هناك تعليقات