ضعف عزم السيارة و عدم انتظام الاحتراق في المحرك

شرح أسباب ضعف عزم السيارة

ضعف عزم السيارة

ضعف عزم السيارة من المشاكل الكبيرة التي تصيب السيارات مما يترتب عنها , مجموعة من السلبيات , حيث يؤدي ضعف عزم السيارة الى عدم تمتع سائقها بالقيادة السهلة والمريحة , كما في السابق وضعف العزم في السيارة لايحدث من فراغ وهو مثل باقي الأعطال الأخرى لديه أسباب تنتج اما عن طريق الاستعمال الخاطئ للسيارة أو بسبب تلف احدى الأجزاء او مشاكل ما , اذن لنتعرف على العزم في السيارة وأهم الاسباب التي تؤدي الى ضعفه .

العزم هو :

قدرة قوة معينة على تدوير جسم حول محوره , وعادة مانسمع عن قوة عزم السيارة ولا يعرف ما هو العزم الا القليق منا , وهو ببساطة هي تلك القوة المحفزة للسيارة لكي تبدأ التسارع والانطلاق , وأهميته تكمن في انه بدون قوة العزم لن تتحرك السيارة من مكانها.

نعود الان الى اهم أسباب ضعفه في السيارات :

فأبرز وأكثر الأسباب التي تؤدي الى ضعف العزم في السيارات هي نوعية الوقود , وفلتر الوقود , اضفة الى فلتر الهواء , وزيت المحرك ,والبواجي (شمعات الاحتراق ) , والبخاخات .
كيف ذلك ؟ سأجيبك لأنه وببساطة شديدة نسبة الوقود التي تصلح لمحرك سيارتك يجب ان تحتوي على أكبر نسبة الأوكتان وهذا لمنع الترسبات من الثكاثر , حتى لاتسبب في انسداد فلتر البنزين , أما بخصوص فلتر الهواء , فهو أيضا يسبب ضعف في عزم المحرك نتيجة لاتساخه , مما ينتج عن دخول هواء ضعيف الى المحرك وأيضا تسرب أوساخ الى داخله وشمعات الاحتراق تؤدي الى عدم انتظام وضعف بالانفجار والبخاخات تؤدي الى ضعف في وصول الوقود الى غرفة الاحتراق.
نمر الان الى زيت المحرك , فالزيوت التي تتعدى مدتها الحد المطلوب في السيارة تسبب ضعف العزم أيضا وذلك بسبب الترسبات الناتجة عن الاحتراق , مما يضعف لزوجتها وتتسبب في ضعف عمل المحرك مما قد يسبب اضرار اخرى به ليست في العزم فقط .
وقد تتسبب الحرارة المرتفعة للمحرك أيضل في ضعف العزم نتيجة احدى الأعطال التي تصيب نظام التبريد في المحرك , فهي تسبب وتؤدي الى مشاكل أخرى كبرى في المحرك .


عدم انتظام الاحتراق في المحرك


عدم انتظام الاحتراق في المحرك

الغاية من محركات السيارات هو تحويل الوقود إلى حركة عن طريق احتراق الوقود داخل محرك السيارة، لذلك تسمى محركات السيارات بمحركات الاحتراق الداخلي. بينما في محركات الاحتراق الخارجي يتم الاحتراق خارج المحرك، مثل المحركات البخارية التي تستخدم وقوداً كالفحم والخشب وغيرها، وهي أقل كفاءة من محركات الاحتراق الداخلي كما أن الأخيرة أصغر حجمًا بكثير، وهذا ما يجعلها مناسبة للاستخدام في السيارت.

المبدأ الأساسي لأي محرك احتراق داخلي هو:

 إذا وضعت كمية صغيرة من وقود ذو طاقة عالية (مثل البنزين) في حجم صغير ومغلق وقمت بإشعاله، فإن كمية كبيرة من الطاقة سوف تنطلق على شكل غاز متمدد ذو حرارة عالية. يمكنك استخدام هذه الطاقة لدفع حبة من البطاطا لمسافة 500 قدم. فإذا كان بإمكانك أن تصنع دارة بمقدورها أن تطلق انفجارات كهذه بمعدل مئات المرات في الثانية، وإذا استطعت أن تستغل هذه الطاقة بطريقة مفيدة، فإن ما ستحصل عليه هو جوهر محرك السيارة.

فعدم انتظام أداء المحرك يكون بسبب احتراق غير جيد للوقود بأحد الأسطوانات او اكثر ويكون في الغالب ناتج عن بعض الأسباب والتي سنتطرق اليها والتي تؤدي الى ظهور مجموعة من المشاكل في السيارة أهمها :

صعوبة في تشغيل محرك السيارة ، أو عند الضغط على دواسة الوقود تلاحظ أن المحرك يتعثر في أدائه ولايستجيب بشكل جيد ،عند محاولة سائق السيارة زيادة سرعة المحرك , عند الضغط على دواسة الوقود , هنا قد يحدث تردد أو تعثر المحرك , بحيث يتعثر قبل زيادة القدرة المطلوبة .

وهنا يكون المشكل في الغالب بسبب ضعف في خليط الهواء والوقود في السيارة ويسمى خليط فقير ويكون مؤقت , وقد تكون المشكلة في مضخة التسارع accelerating pump وقد تكون في السيارات التي تعمل بنظام حقن الوقود في حساس بيان وضع صمام الخانق أو تدبدب وتغير في سرعة دوران المحرك ، قد تلاحظ عند السير بسرعة منتظمة على الطريق أنه يوجد تغيير في سرعة المحرك , دون الضغط على دواسة الوقود , هنا قد يكون المشكل في ضبط خليط الوقود للمغدي أو نظام الحقن , أو وجود مشكل في الاشعال أو نظام التحكم الالكتروني.

وأهم الأسباب التي تؤدي اليها هي :

أولا - مشكل في احدى البخاخات أو أكثر من واحدة ، فالبخاخ هو الدي يعطي الوقود اللازم الى داخل غرفة الاحتراق في المحرك من أجل حدوث الانفجار.
ثانيا - شمعات الاشعال ، أو البواجي عند تلف واحدة أو أكثر تؤدي الى عدم انتظام الحريق في المحرك فهي التي تعطينا الشرارة اللازمة لحرق خليط الهواء والوقود .
ثالثا - أسلاك شمعات الاشعال لاتقل أهمية عن البواجي والبخاخات فهي التي توصل الطاقة الكهربائية الى البواجي.

ليست هناك تعليقات